ريادة الأعمال و إدارة المؤسسات الصغيرة
MBA (Arabic)

تهدف المادة إلى تزويد الدارس بالقدرات والمهارات التالية:

  1. القدرة على تقييم مدى حيازته للصفات الشخصية لرائد الأعمال و مدى تأثير ذلك على مسيرته المهنية.
  2. القدرة على التعرف على الفرص السانحة والخروج بأفكار متجددة.
  3. تنمية المهارات الأساسية الخاصة بالتحليل وحل المشكلات وفهم عملية ريادة الأعمال و ممارستها.
  4. القدرة على دمج المهارات الأساسية الخاصة بإدارة العاملين والتسويق والمحاسبة والمالية واستراتيجيات الأعمال كبدء نشاط تجاري جديد سواء منتج أو خدمة.
  5. فهم الكيفية التي ينبغي أن تتغير بها عملية ريادة الأعمال و قيادتها تبعاً لنمو وتطور المؤسسة.

نظم المعلومات الإدارية
MBA (Arabic)
تهدف هذه المادة لتعريف الطالب بنظم المعلومات الإدارية المتقدمة ودورة حياتها والتأثير الذي تحدثه على منظمات الأعمال وتساعدهم على فهم العلاقة بين أنظمة المعلومات الحديثة وأداء الأعمال. و كما تهدف إلى تمكين الطالب من تقييم الفرص والمشاكل التي يواجهها المديرون في مجموعة واسعة من المؤسسات أثناء محاولتهم استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات كأدوات لخلق قيمة لأعمالهم. كما يهدف إلى مساعدة الطالب على فهم التطبيقات الإدارية لقواعد البيانات و الذكاء الصناعي والأنظمة الخبيرة. وتغطي موضوعات المادة الأجهزة، البرامج، قواعد البيانات، أنظمة الاتصالات، الاستخدام الاستراتيجي لنظم المعلومات، تطوير نظم المعلومات، والجوانب الاجتماعية والأخلاقية المتعلقة بنظم المعلومات.
مشروع التخرج
MBA (Arabic)

·         يتوج مشروع التخرج دراسة برنامج ماجستير إدارة الأعمال، وقد صمم خصيصاً لمحاكاة حالة ادارية حقيقية مما يمنح الدارس الفرصة لإظهار قدرته على استخدام المعرفة و المهارات المكتسبة خلال دراسة البرنامج.

·         الغرض من المشروع أن يجمع للدارس جميع العناصر التي تعلمها ويعزز ترابطها مع توفير تجربة تمكنه من الانتقال من مستوى الفهم والمعرفة المجردة إلى المزج والاكتشاف في مجالات جديدة تفصيلية مما يحفز وينشط بيئة المزج.

·         العمل الذي يتطلب من الأفراد بإستمرار مزج معرفتهم بطرق مختلفة وزيادة فهمهم في مجالات مختلفة.

·         يرمي المشروع إلى تزويد الدارس بالقدرة على تطبيق ما تعلمه إلى أمر ما غالباً من المؤسسة التي يعمل بها أو مكان عمل آخر مماثل / مشابه.

·         وقد تم تصميم مشروع التخرج بحيث يمنح الدارس الفرصة لإظهار معرفته وفهمه للإدارة والأعمال وكذلك لإظهار حيازته للمهارات الضرورية للعمل بفعالية في الشركات أو المؤسسات العامة أو في بيئة غير ربحية.

وبالتحديد تهدف هذه المادة إلى تمكينك من الآتي:

  1. االإستفادة من المعرفة و الفهم و المهارات المكتسبة من مختلف المواد في معالجة وضع معقد ومتعدد الوظائف.
  2. تحديد المشكلة.
  3. تحديد الاحتياجات المعلوماتية
  4. استعادة المعلومات
  5. اقتراح حلول ابداعية
  6. اعداد تقرير مناقش جيداً ومدعوم بالأدلة حول المشكلة ثم تحديدها.
  7. العمل الابداعي الفعال
  8. العمل بفعالية في ظرف محدود بزمن
  9. التبصر و التحليل النقدي في المعرفة المكتسبة من خلال هذه العملية
الإدارة المالية
MBA (Arabic)
تتطرق هذه المادة إلى فهم الأسس النظرية والتطبيقية للمحاسبة ولأساليب تحليل التقارير المالية بالإضافة إلى أساليب التنبؤ بمردودية المؤسسات وطرق تقييمها. إضافة إلى المواضيع النظرية والتطبيقية تتناول هذه المادة الدور الرئيسي للمحاسبة في اتخاذ القرارات مثل قرارات الاستثمار والتمويل.   

محتوى المنهج الدراسي:

●       التعريف بأهم مصطلحات المحاسبة المالية، الإدارية ومحاسبة التكاليف: نظرة عامة

●       الطرق المعتمدة لإعداد القوائم المالية للمؤسسات.

●       التحليل النسبي للقوائم المالية واتخاذ القرارات.

●       المحاسبة الإدارية ودورها في اتخاذ القرار.

●       محاسبة التكاليف والأدوات الأساسية لإدارة التكلفة ودورها في وضع إستراتيجيات المؤسسات.

●       طرق ووسائل معالجة مشاكل المفاضلة بين البدائل الاستثمارية.

●       العلاقة بين المحاسبة المالية، محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية في تقييم مردودية المنشآت ووضع الإستراتيجيات المستقبلية.


الإدارة الإستراتيجية
MBA (Arabic)

تهدف المادة إلى تمكين الدارس من الآتي:-

  1. اجراء التحليل المناسب لوضع المؤسسة الإستراتيجي.
  2. استخدام الأطر والادوات الملائمة لتحديد الإمكانات والخيارات الإستراتيجية المتوفرة للمؤسسة.
  3. القيام بإجراءات التقييمية الملائمة لتحديد مدى مناسبة وجدوى وقبول الخيارات المتوفرة.
  4. إعداد استراتيجيات تضمن التناسق اللازم بين الموارد الداخلية للمؤسسة والظروف الخارجية بما يحقق النمو طويل الأجل والميزة التنافسية.

محتوى المنهج الدراسي:
  1. المفاهيم الأساسية واللغة المستخدمة في مجال الإستراتيجية.
  2. رسالة المؤسسة ورؤياها.
  3. البيئة الخارجية للمؤسسة: (تحليل PEST  العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتقنية / تحليل القوة الحماسية / سيناريوهات)
  4. البيئة الداخلية للمؤسسة: ( تحليل VRIN / سلسلة القيم / ثقافة المؤسسة)
  5. تحليل SWOT ( عوامل القوة والضعف وفرص النجاح و المخاطر) / تحديد الوضع الاستراتيجي.
  6. استراتيجيات على مستوى المؤسسة (استراتيجيات بورتر العامة)/ ساعة باومان الإستراتيجية.
  7. استراتيجيات على مستوى الشركات: اتجاهات وطرق النمو.
  8. استراتيجيات الانكماش والإلتفاف على والتصفية.
  9. تقييم الخيارات الإستراتيجية.
    1. عملية إعداد الإستراتيجية.

    إدارة العمليات و المشاريع
    MBA (Arabic)

    إدارة العمليات من أهم الوظائف في أي منظمة سواء ربحية أو غير هادفة للربح، وذلك لدورها الهام في إنتاج وتوصيل المنتجات والخدمات للعملاء. يهدف المقرر إلى تجهيز الطالب بالمعلومات والتطبيقات اللازمة للعمل في مجال إدارة العمليات، وذلك ليمكنه من القيام بالوظيفة بشكل تنافسي، مع التركيز على الكفاءة والفعالية، و استيعاب التحديات و التطورات العالمية المؤثرة على العمليات، حتى يصبح قادرا على التعامل مع المتغيرات في إدارة الطلب و التوريد و العمليات الإنتاجية و الخدمية.

     

    أصبحت إدارة المشاريع أكثر أهمية كل يوم كمهارة مطلوبة في العديد من المهن المتعلقة بالأعمال التجارية في مختلف المجالات. يركز هذا المساق على المفاهيم والمبادئ النظرية لإدارة المشاريع والتقنيات والأدوات اللازمة لتطبيقها على أنواع مختلفة من المشاريع. يسعى هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالأدوات اللازمة لتطوير إدارة المشاريع في السياقات المحلية والعالمية.


    إدارة التسويق
    MBA (Arabic)

    أهلا وسهلا بكم في مادة إدارة التسويق. سنناقش في هذه المادة معظم أساسيات التسويق وسنركز على الأتي:


    • تعريف الطالب بتحديات التسويق المعاصر التي تواجه مدير القرن الحادي والعشرين.
    • تطوير معرفة الطالب وخبراته ومهاراته لمقابلة بيئة الأعمال الديناميكية والسياقات المتعددة للتسويق التقليدي، والتجارة الإلكترونية والخدمات العامة.
    • تمكين الطالب من تحليل المشكلات ذات الصلة بالتسويق والتحديات والفرص وتقييمها بشكل نقدي مستخدما الأدوات والاليات الفكرية واتخاذ القرار الفعال.
    • تطوير ا قدره الطالب على التحليل والتقييم النقدي لوجهات النظر القائمة حول التسويق الحالي ومقارنتها مع المادة البحثية ذات صلة. مما يزود الطالب بالمهارات اللازمة للتقييم والتوصية بمجموعة متنوعة من استراتيجيات وتكتيكات وخطط التسويق التي تنسق أهداف المؤسسة وقدراتها ومواردها مع احتياجات السوق.

    الفائدة والاهمية:

    يعتبر التسويق المناسب للخدمات والمنتجات أمرًا حيويًا بشكل متزايد لنجاح المؤسسة. ويحتاج المدير الفعال الى مجموعة متنوعة من الإستراتيجيات والاساليب والخطط التسويقية التي تنسق أهداف المؤسسة وقدراتها ومواردها مع احتياجات السوق أو التوجيهات السياسية والفرص المتاحة وعلى وجه الخصوص، يجب على مدراء التسويق تطوير مهاراتهم في التطوير واعداد وتخطيط وتنفيذ البرامج التسويقية وبالتالي توفير ميزة تنافسية للمؤسسة واكتساب ثقة المجموعات ذات المصلحة. ويتم تعزيز هذه المهارات عن طريق إدراك وفهم الطبيعة المعقدة للعلاقة بين المؤسسة وعملائها أو مستخدمي الخدمة أو المجتمعات القائمة في بيئة أعمال تشتهر بشدة اضطرابها اجتماعيا واقتصاديا.

    إدارة الموارد البشرية
    MBA (Arabic)

    النظام الإداري المدروس الذي يؤمن مشاركة فعالة ومستوى عال من الأداء من العاملين يعتبر حالياً  أهم العوامل المتوفرة للتمييز بين مؤسسات العمل بالنسبة لقدرتها على حيازة ميزة تنافسية مستدامة.

    تعمل هذه المادة الدراسية على تزويد الدارس بالمعرفة و المهارات و الفهم اللازم لقيادة وإدارة العاملين بالمؤسسات بفعالية وذلك لتحقيق الإستدامة في اداء المؤسسة الاقتصادي وفي تنافسيتها وازدهارها.

    السؤال الرئيسي في هذه المادة هو : ماهي الإستراتيجيات الواجب على قيادات و مدراء المؤسسات اتباعها لرفع مستوى اداء العاملين في مختلف المؤسسات الحديثة؟