- تعريف الطالب بتحديات التسويق المعاصر التي تواجه مدير القرن الحادي والعشرين.
- تطوير معرفة الطالب وخبراته ومهاراته لمقابلة بيئة الأعمال الديناميكية والسياقات المتعددة للتسويق التقليدي، والتجارة الإلكترونية والخدمات العامة.
- تمكين الطالب من تحليل المشكلات ذات الصلة بالتسويق والتحديات والفرص وتقييمها بشكل نقدي مستخدما الأدوات والاليات الفكرية واتخاذ القرار الفعال.
- تطوير ا قدره الطالب على التحليل والتقييم النقدي لوجهات النظر القائمة حول التسويق الحالي ومقارنتها مع المادة البحثية ذات صلة. مما يزود الطالب بالمهارات اللازمة للتقييم والتوصية بمجموعة متنوعة من استراتيجيات وتكتيكات وخطط التسويق التي تنسق أهداف المؤسسة وقدراتها ومواردها مع احتياجات السوق.
الفائدة والاهمية:
يعتبر التسويق المناسب للخدمات والمنتجات أمرًا حيويًا بشكل متزايد لنجاح المؤسسة. ويحتاج المدير الفعال الى مجموعة متنوعة من الإستراتيجيات والاساليب والخطط التسويقية التي تنسق أهداف المؤسسة وقدراتها ومواردها مع احتياجات السوق أو التوجيهات السياسية والفرص المتاحة وعلى وجه الخصوص، يجب على مدراء التسويق تطوير مهاراتهم في التطوير واعداد وتخطيط وتنفيذ البرامج التسويقية وبالتالي توفير ميزة تنافسية للمؤسسة واكتساب ثقة المجموعات ذات المصلحة. ويتم تعزيز هذه المهارات عن طريق إدراك وفهم الطبيعة المعقدة للعلاقة بين المؤسسة وعملائها أو مستخدمي الخدمة أو المجتمعات القائمة في بيئة أعمال تشتهر بشدة اضطرابها اجتماعيا واقتصاديا.
تهدف المادة إلى تزويد الدارس بالقدرات والمهارات التالية:
- القدرة على تقييم مدى حيازته للصفات الشخصية لرائد الأعمال و مدى تأثير ذلك على مسيرته المهنية.
- القدرة على التعرف على الفرص السانحة والخروج بأفكار متجددة.
- تنمية المهارات الأساسية الخاصة بالتحليل وحل المشكلات وفهم عملية ريادة الأعمال و ممارستها.
- القدرة على دمج المهارات الأساسية الخاصة بإدارة العاملين والتسويق والمحاسبة والمالية واستراتيجيات الأعمال كبدء نشاط تجاري جديد سواء منتج أو خدمة.
- فهم الكيفية التي ينبغي أن تتغير بها عملية ريادة الأعمال و قيادتها تبعاً لنمو وتطور المؤسسة.
- تعريف الطالب بتحديات التسويق المعاصر التي تواجه مدير القرن الحادي والعشرين.
- تطوير معرفة الطالب وخبراته ومهاراته لمقابلة بيئة الأعمال الديناميكية والسياقات المتعددة للتسويق التقليدي، والتجارة الإلكترونية والخدمات العامة.
- تمكين الطالب من تحليل المشكلات ذات الصلة بالتسويق والتحديات والفرص وتقييمها بشكل نقدي مستخدما الأدوات والاليات الفكرية واتخاذ القرار الفعال.
- تطوير ا قدره الطالب على التحليل والتقييم النقدي لوجهات النظر القائمة حول التسويق الحالي ومقارنتها مع المادة البحثية ذات صلة. مما يزود الطالب بالمهارات اللازمة للتقييم والتوصية بمجموعة متنوعة من استراتيجيات وتكتيكات وخطط التسويق التي تنسق أهداف المؤسسة وقدراتها ومواردها مع احتياجات السوق.
الفائدة والاهمية:
يعتبر التسويق المناسب للخدمات والمنتجات أمرًا حيويًا بشكل متزايد لنجاح المؤسسة. ويحتاج المدير الفعال الى مجموعة متنوعة من الإستراتيجيات والاساليب والخطط التسويقية التي تنسق أهداف المؤسسة وقدراتها ومواردها مع احتياجات السوق أو التوجيهات السياسية والفرص المتاحة وعلى وجه الخصوص، يجب على مدراء التسويق تطوير مهاراتهم في التطوير واعداد وتخطيط وتنفيذ البرامج التسويقية وبالتالي توفير ميزة تنافسية للمؤسسة واكتساب ثقة المجموعات ذات المصلحة. ويتم تعزيز هذه المهارات عن طريق إدراك وفهم الطبيعة المعقدة للعلاقة بين المؤسسة وعملائها أو مستخدمي الخدمة أو المجتمعات القائمة في بيئة أعمال تشتهر بشدة اضطرابها اجتماعيا واقتصاديا.
إدارة العمليات من أهم الوظائف في أي منظمة سواء ربحية أو غير هادفة للربح، وذلك لدورها الهام في إنتاج وتوصيل المنتجات والخدمات للعملاء. يهدف المقرر إلى تجهيز الطالب بالمعلومات والتطبيقات اللازمة للعمل في مجال إدارة العمليات، وذلك ليمكنه من القيام بالوظيفة بشكل تنافسي، مع التركيز على الكفاءة والفعالية، و استيعاب التحديات و التطورات العالمية المؤثرة على العمليات، حتى يصبح قادرا على التعامل مع المتغيرات في إدارة الطلب و التوريد و العمليات الإنتاجية و الخدمية.
أصبحت إدارة المشاريع أكثر أهمية كل يوم كمهارة مطلوبة في العديد من المهن المتعلقة بالأعمال التجارية في مختلف المجالات. يركز هذا المساق على المفاهيم والمبادئ النظرية لإدارة المشاريع والتقنيات والأدوات اللازمة لتطبيقها على أنواع مختلفة من المشاريع. يسعى هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالأدوات اللازمة لتطوير إدارة المشاريع في السياقات المحلية والعالمية.
محتوى المنهج الدراسي:
● التعريف بأهم مصطلحات المحاسبة المالية، الإدارية ومحاسبة التكاليف: نظرة عامة
● الطرق المعتمدة لإعداد القوائم المالية للمؤسسات.
● التحليل النسبي للقوائم المالية واتخاذ القرارات.
● المحاسبة الإدارية ودورها في اتخاذ القرار.
● محاسبة التكاليف والأدوات الأساسية لإدارة التكلفة ودورها في وضع إستراتيجيات المؤسسات.
● طرق ووسائل معالجة مشاكل المفاضلة بين البدائل الاستثمارية.
● العلاقة بين المحاسبة المالية، محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية في تقييم مردودية المنشآت ووضع الإستراتيجيات المستقبلية.
إدارة العمليات من أهم الوظائف في أي منظمة سواء ربحية أو غير هادفة للربح، وذلك لدورها الهام في إنتاج وتوصيل المنتجات والخدمات للعملاء. يهدف المقرر إلى تجهيز الطالب بالمعلومات والتطبيقات اللازمة للعمل في مجال إدارة العمليات، وذلك ليمكنه من القيام بالوظيفة بشكل تنافسي، مع التركيز على الكفاءة والفعالية، و استيعاب التحديات و التطورات العالمية المؤثرة على العمليات، حتى يصبح قادرا على التعامل مع المتغيرات في إدارة الطلب و التوريد و العمليات الإنتاجية و الخدمية.
أصبحت إدارة المشاريع أكثر أهمية كل يوم كمهارة مطلوبة في العديد من المهن المتعلقة بالأعمال التجارية في مختلف المجالات. يركز هذا المساق على المفاهيم والمبادئ النظرية لإدارة المشاريع والتقنيات والأدوات اللازمة لتطبيقها على أنواع مختلفة من المشاريع. يسعى هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالأدوات اللازمة لتطوير إدارة المشاريع في السياقات المحلية والعالمية.
- تعريف الطالب بتحديات التسويق المعاصر التي تواجه مدير القرن الحادي والعشرين.
- تطوير معرفة الطالب وخبراته ومهاراته لمقابلة بيئة الأعمال الديناميكية والسياقات المتعددة للتسويق التقليدي، والتجارة الإلكترونية والخدمات العامة.
- تمكين الطالب من تحليل المشكلات ذات الصلة بالتسويق والتحديات والفرص وتقييمها بشكل نقدي مستخدما الأدوات والاليات الفكرية واتخاذ القرار الفعال.
- تطوير ا قدره الطالب على التحليل والتقييم النقدي لوجهات النظر القائمة حول التسويق الحالي ومقارنتها مع المادة البحثية ذات صلة. مما يزود الطالب بالمهارات اللازمة للتقييم والتوصية بمجموعة متنوعة من استراتيجيات وتكتيكات وخطط التسويق التي تنسق أهداف المؤسسة وقدراتها ومواردها مع احتياجات السوق.
الفائدة والاهمية:
يعتبر التسويق المناسب للخدمات والمنتجات أمرًا حيويًا بشكل متزايد لنجاح المؤسسة. ويحتاج المدير الفعال الى مجموعة متنوعة من الإستراتيجيات والاساليب والخطط التسويقية التي تنسق أهداف المؤسسة وقدراتها ومواردها مع احتياجات السوق أو التوجيهات السياسية والفرص المتاحة وعلى وجه الخصوص، يجب على مدراء التسويق تطوير مهاراتهم في التطوير واعداد وتخطيط وتنفيذ البرامج التسويقية وبالتالي توفير ميزة تنافسية للمؤسسة واكتساب ثقة المجموعات ذات المصلحة. ويتم تعزيز هذه المهارات عن طريق إدراك وفهم الطبيعة المعقدة للعلاقة بين المؤسسة وعملائها أو مستخدمي الخدمة أو المجتمعات القائمة في بيئة أعمال تشتهر بشدة اضطرابها اجتماعيا واقتصاديا.
النظام الإداري المدروس الذي يؤمن مشاركة فعالة ومستوى عال من الأداء من العاملين يعتبر حالياً أهم العوامل المتوفرة للتمييز بين مؤسسات العمل بالنسبة لقدرتها على حيازة ميزة تنافسية مستدامة.
تعمل هذه المادة الدراسية على تزويد الدارس بالمعرفة و المهارات و الفهم اللازم لقيادة وإدارة العاملين بالمؤسسات بفعالية وذلك لتحقيق الإستدامة في اداء المؤسسة الاقتصادي وفي تنافسيتها وازدهارها.
السؤال الرئيسي في هذه المادة هو : ماهي الإستراتيجيات الواجب على قيادات و مدراء المؤسسات اتباعها لرفع مستوى اداء العاملين في مختلف المؤسسات الحديثة؟